تقوية بصيلات الشعر طبيعيا ..حضري أفضل الخلطات الأن

0

الشعر تاج فوق رؤوسنا وهو من عوامل الجمال للمرأة والرجل وكلما زاد اهتمامك به كلم ازداد عطائه لجمالك، ولكن حديثا أصبح يعاني الكثير من ضعف بصيلات الشعر وهو ما يتسبب في إزعاج للكثير؛ لأن الشعر علامة مهمة من علامات الجمال والمظهر الخلاب التي تودين الظهور به دوما، لذلك يجب عليك الأهتمام والعناية بشعرك والتخلص من مشكلة البصيلات نهائيا وذلك عن طريق معرفة طرق تقوية بصيلات الشعر طبيعيا .

تقوية بصيلات الشعر طبيعيا

وصفات تقوية بصيلات الشعر طبيعيا

بصيلات الشعر عبارة عن تجويفات صغيرة بداخلها خلايا الشعر التي تعمل علي انبات جذور الشعر، كما تحتوي أيضا علي العديد من الغدد الدهنية المسئولة عن إفراز الزيوت التي تعمل علي تغذية الشعر وحمايته من الجفاف والتقصف، بالرغم من وجود العديد من أنواع الشعر إلا أن الأهم هو أن الشعر الطويل الكثيف لابد له من وجود بصيلات شعر قوية وغنية بالعناصر الغذائية اللازمة لمنح الشعر القوة والصلابة والكثافة المطلوبة، وللقيام بذلك عليك بإتباع طرق صحيحة للعناية بشعرك وبصيلاته لعل أهم هذه الطرق هي تقوية بصيلات الشعر طبيعيا ،دعينا أولا نتعرف علي أسباب ضعف البصيلات.

أسباب ضعف بصيلات الشعر

  • بصيلات الشعر هي المسؤولة عن تغذية الشعر نفسه، إذا ضعفت البصيلات يتسبب هذا في ضعف شديد في الشعر، ومن أسباب ضعف هذه البصيلات هو الاستخدام الكثير للاستشوار وكذلك مكواة الشعر الحرارية لأن الحرارة الزائدة تتسبب في إتلاف بصيلات الشعر، مما يستوجب العمل علي تقوية بصيلات الشعر طبيعيا .
  • العوامل الوراثية أيضا لها تأثير شديد على بصيلات الشعر ويوجد بعض النساء على الرغم من عدم اهتمامهم بالشعر ولكن يملكون شعرا قويا وكثيفا وهذا يرجع إلى العوامل الوراثية والهرمونات الجيدة ويوجد البعض الآخر يهتم جيدا ويتغذون جيدا ولكن يعانون من ضعف شديد في الشعر وبصيلاته فهذا سببه بكل تأكيد عوامل وراثية وهرمونات.
  • يعد من أهم الأسباب في تساقط الشعر وضعف البصيلات هو نقص الحديد في الجسم وبعض النساء يعانين من ضعف الحديد الشديد في الجسم وضعف مخزون الحديد وأيضا يتم التأثير على الحديد بالجسم من الحمل والرضاعة فكل ذلك يؤثر على بوصيلات الشعر بالسلب.
  • عندما يحدث اضطرابات في الجسم تؤثر هذه الاضطرابات بالسلب على الشعر وعلى البصيلات التي تنتج الشعر واضطرابات الهرمونات هذه تعتبر من أكثر العوامل التي تتسبب في تلف الشعر وسقوطه، وبالتالي تستلزم الأهتمام ب تقوية بصيلات الشعر طبيعيا .
  • أثناء تمشيط الشعر بشدة وربطه بقوة شديدة تؤثر هذه الربطة على بصيلات وتضعفها فبالتالي يتم ضعف الشعر وعندما يضعف الشعر يؤدي هذا إلى تساقط الشعر.
  • فيتامين بي 12 هو الفيتامين المسؤول بشكل مباشر على الخلايا التي توجد في الدم المسؤولة على وصول الأكسجين للشعر وباقي مناطق الجسم وعندما يحدث نقص في هذا الفيتامين يتم التأثير بالسلب على بصيلات الشعر مما يؤدي إلى ضعف شديد في الشعر والسقوط.
  • كما أن من أسباب ضعف البصيلات الفقدان المفاجئ للوزن فهو يؤدي إلى هبوط حاد في قوة وزن البصيلة وبالتالي تقل التغذية الواصلة للشعر فتؤدي إلى ضعف شديد في قوة بصيلات الشعر.
  • تعتبر الشيخوخة أو التقدم بالعمر أيضا من الأسباب التي تؤثر بالسلب على بصيلة الشعر كما أن التقدم في العمر يضعف أجهزة كثيرة بالجسم من ضمنهم البصيلات المسؤولة عن تغذية الشعر.

خلطات وماسكات تقوية بصيلات الشعر طبيعيا

خلطات تقوية بصيلات الشعر طبيعيا

البيض

البيض واحد من المواد الغنية بالبروتين والحديد والفسفور والعديد من العناصر الغذائية اللازمة لتقوية بصيلات الشعر، كما يعمل علي زيادة نمو الشعر بشكل صحي وصحيح، غير أن البيض يقوم بدور قوي في علاج الشعر التالف والجاف.

المكونات

  • بياض بيضة واحدة.
  • ملعقة صغيرة من العسل الأبيض الطبيعي.
  • ملعقة زيت زيتون.

طريقة التحضير والاستخدام

  1. امزجي المكونات معا واخلطيها جيدا.
  2. ضعي المخلوط الناتج علي شعرك واتركيه لمدة 25 دقيقة.
  3. اشطفي شعرك بالماء مع الشامبو وكرري الوصفة مرة أسبوعيا لتعمل علي تقوية بصيلات الشعر طبيعيا.

الثوم لتقوية بصيلات الشعر

للثوم فوائد كثيرة للشعر فهو  يعمل علي الحد من مشكلات الشعر، فيقوم علي تجديد خلايا الشعر التالفة والمتساقطة وكذلك العمل علي تغذية و تقوية بصيلات الشعر طبيعيا عن طريق زيادة تدفق الدم لفروة الرأس.

مكونات الوصفة

  • فصين ثوم مفرومين.
  • كوب زيت زيتون أو جوز الهند.

الاستخدام

  1. قومي بمزج الثوم المفروم علي الزيت واخلطيهم معا جيدا.
  2. ضعي المخلوط علي فروة رأسك مع التدليك برفق وتركه بعدها لمدة ساعتين.
  3. أغسلي شعرك جيدا بالماء الدافئ مع شامبو خفيف، وبإمكانك تكرار الوصفة مرتين أسبوعيا لتقوية بصيلات الشعر.

الثوم من وصفات تقوية بصيلات الشعر طبيعيا

وصفات لتقوية بصيلات الشعر

  • أوميجا 3 يمكن استخدامها في تقوية بصيلات الشعر طبيعيا ، فهي تعتبر الدهون المسؤولة على تقوية بصيلات الشعر، حيث يمكن استخدام الأوميجا 3 عن طريق العلاج الكيميائي من الصيدليات وأيضا من خلال تناول السلمون والتونة واللفت والجزر.
  • الحديد وهو من العناصر المهمة وتعتبر من أهم العناصر التي تساعد على تقوية بصيلات الشعر لأنه يساعد على وصول الأكسجين إلى الجسم والي البصيلات ويعتبر نقص الحديد في الجسم من الأمور السيئة للغاية لأنها لا تؤثر فقط على الشعر وإنما تؤثر على جميع أجهزة الجسم، يمكننا تناول الحديد عن طريق حبوب الحديد المتواجدة في الصيدليات كما يمكن أيضا عن طريق الخضروات واللحوم الحمراء والفاصولياء والبقول عامة.
  • الزنك، من أهم المواد التي تساعد على تقوية الشعر وتقوية بصيلاته عن طريق وجود البروتينات اللازمة فيه، فيعتبر الزنك من البروتينات اللازمة لتقوية الشعر وحمايته من التلف ويمكن أن نتناول الزنك عن طريق أقراص توجد بالصيدلية أو عن طريق المأكولات البحرية واللحوم.
  • الفيتامينات المسؤولة عن ترطيب الشعر بشكل جيد، وتوجد هذه الفيتامينات في الخضروات والفواكه والدهون الصحية فيتامينات A,B,C,E توجد هذه الفيتامينات في الأفوكادو وزيت الزيتون وأيضا توجد كعلاج كيميائي في الصيدليات.

بعض النصائح العامة لتقوية بصيلات الشعر

  • أهم النصائح التي تساعد على تغذية وتقوية بصيلات الشعر هي الأهتمام بالفيتامينات والكالسيوم والبروتينات في النظام الغذائي والتي تعمل على تقوية البصيلات المسؤولة عن الشعر فهذه تعتبر من أهم النصائح التي يجب الأهتمام بها دائما للحصول على بصيلات شعر قوية وشعر قوي.
  • التقليل من استخدام المواد الكيماوية على الشعر التي توجد في الصبغات التي تستخدم بإستمرار على الشعر فهذه الصبغات تؤثر بشكل سلبي على البشرة وتضعفها مما سيؤدي إلى ضعف وتلف في بصيلات الشعر، يمكنك استبدال صبغ الشعر باستخدام الحناء الطبيعية فهي لا تؤثر على الشعر إنما يمكن أن تفيد وأيضا ويجب استخدام الشامبوهات التي لا يوجد بها مواد كيماوية حتى لا تؤثر سلبا على الشعر.
  • شرب كمية كبيرة من المياه يوميا تصل إلى 3 لتر في اليوم تفيدنا في تقوية بصيلات الشعر طبيعيا ، فشرب الماء بنسبة كبيرة يساعد في تقوية وتغذية البصيلات وتساعد أيضا في النضارة والعناية بالبشرة ويجب أيضا التقليل من التوتر والإجهاد لأنها تؤثر بالسلب على الشعر وأيضا عدم أخذ قسط كافي في النوم يؤثر على الشعر فيجب النوم من 7 إلى 8 ساعات يوميا.
  • عند غسل الشعر يجب الإبتعاد عن الماء الساخن فالماء الساخن يؤثر على البصيلات المسؤولة عن تغذية الشعر ويضعفها ويجب الإبتعاد عن المنتجات الكيميائية مثل الجيل.
  • يجب كل شهر قص أطراف الشعر لأنها تساعد على التقليل من الشعر التالف وتساعد على زيادة طوله وقوته.
  • يجب الانتباه أثناء تمشيط الشعر أن يتم تمشيط بمشط خشبي لأنه يساعد على تحفيز الدورة الدموية ويجب أيضا تدليك فروة الرأس باستمرار أثناء غسيل الشعر وبعد غسيله كما يجب الأنتباه إلى عدم ربطه بشدة بعد الغسل حيث أن هذا يؤثر بالسلب على بصيلات الشعر.

 

الأهتمام بالشعر والبشرة والجسم مهم جدا وعلى القدر من الاهتمام على القدر من وجود نتائج مبهرة، فعلينا حقا ببذل بعض المجهود ولو القليل للحفاظ والعناية بالشعر وبصيلاته، والاهتمام بالشعر لأنه يعتبر من عوامل الجمال للمرأة والرجل.

المصادر والمراجع

https://www.stylecraze.com/articles/treatments-to-make-your-hair-stronger/https://www.telegraph.co.uk/health-fitness/body/healthy-head-hair-10-natural-ways-keep-follicles-fit-help-stave/

 

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق