علاج الشعر الخفيف بخلطات منزلية آمنة ومجربة

0

علاج الشعر الخفيف

يعتبر الشعر الخفيف من أكثر المشاكل والصعوبات التي يعاني منها الكثير من الناس وخاصة النساء لأن الشعر يعد الأساس الذي يعزز المظهر الخارجي للمرأة، لذلك يبحث الكثير من السيدات عن كيفية علاج الشعر الخفيف بالطرق المختلفة للحصول علي شعر أكثر سمكا وقوة.

أسباب الشعر الخفيف

  • ليس هناك سبب معين أو محدد لتساقط الشعر الخفيف ولكن يرجع تساقط الشعر إلى عدة عوامل منها سوء التغذية أو إصابة الشخص بمرض فقر الدم حيث يعتبر نقص الحديد والعناصر الغذائية والمعادن في الدم من عوامل جعل الشعر ضعيفا وخفيفا.
  • من أسباب الشعر الخفيف أيضا الإفراط في استخدام صبغات الشعر التي تحتوي على نسبة عالية من المواد الكيميائية والتي تؤدي إلى إرهاق الشعر وتساقطه مما يجعل الشعر خفيف.
  • وهناك بعض الأسباب المرضية التي تؤدي إلى جعل الشعر خفيف منها حدوث خلل في إفرازات الغدة الدرقية وحدوث اضطرابات في هرمونات جسم الإنسان.
  • كما أن من الممكن أن تلعب العوامل الوراثية للشخص سببا في جعل الشعر خفيف وإصابته بالصلع.
  • من الأسباب التي تجعل الشعر خفيفا أيضا طريقة تسريحة الشعر وسحب الشعر بشدة إلى أعلى مثل الضفيرة أو تسريحة ذيل الحصان حيث تؤدي مع مرور الوقت إلى جعل الشعر خفيف في بعض مناطق الرأس.
  • قد يلعب التوتر والقلق والضغط الذي يتعرض له الشخص في حياته إلى تساقط الشعر مما يجعل الشعر خفيفا وضعيفا، الأسباب مختلفة ومتعددة وتؤدي بنا إلي البحث عن طرق علاج الشعر الخفيف .

 

وصفات طبيعية في علاج الشعر الخفيف

هناك طرق مختلفة لعلاج تساقط الشعر لعل أفضلها هو استخدام الخلطات الطبيعية المنزلية، حيث توصل خبراء التجميل في العالم إلى مجموعة من الوصفات والخلطات الطبيعية التي يمكن استخدامها في علاج الشعر الخفيف عن طريق زيادة سُمك الشعرة وتحفيز بصيلات الشعر والخصيلات الخاملة على النمو مجدداً، ومن هذه الوصفات الأتي:

وصفة عصير الليمون

يحتوي الليمون على خصائص عديدة وعوامل مضادة للبكتيريا والفطريات ويعمل على مكافحة البكتيريا التي تؤدي إلى ظهور قشرة الشعر وبالتالي يعمل على تحفيز نمو الشعر.

المكونات

  • 4 ملاعق من عصير الليمون.
  • بعض من أوراق النيم.

الاستخدام

  1. عن طريق طحن كمية مناسبة من أوراق النيم مع إضافة ٤ ملاعق من عصير الليمون وخلطهما جيدا مع بعضهم البعض حتى يتم الحصول على عجينة مناسبة.
  2. ثم نقوم بتطبيقها على الشعر، وتترك هذه العجينة على الشعر لمدة نصف ساعة.
  3. ثم يغسل الشعر جيدا بالماء والشامبو ويتم تكرار هذه الوصفة مرة واحدة أسبوعيا حيث تعبر هذه الوصفة من طرق علاج الشعر الخفيف .

وصفة زيت جوز الهند مع زيت الكافور

زيت جوز الهند في علاج الشعر الخفيف

من طرق علاج الشعر الخفيف وصفة زيت جوز الهند مع زيت الكافور حيث يعمل زيت الكافور على تعزيز نمو الشعر والحد من تساقط الشعر وكذلك التخلص من حكة الرأس، ويمكن خلط زيت الكافور مع زيت جوز الهند الذي يعمل على ترطيب الشعر بشكل قوي.

مكونات الوصفة

  • ملعقتين من جوز الهند.
  • ملعقتي زيت كافور.

التحضير والاستخدام

  1. يتم إضافة المكونات الي بعضها ومزجهما جيدا.
  2. ثم نقوم بتدليك فروة الرأس والشعر جيدا بهذا الخليط.
  3. تترك هذه الزيوت على الشعر لمدة لا تقل عن نصف ساعة ثم يغسل الشعر جيدا بالماء والشامبو ويتم تكرار هذه الوصفة مرتين في اليوم.

 

علاج الشعر الخفيف باستخدام وصفة العسل

  العسل من المواد الطبيعية كثيرة الأهمية والاستخدام فهناك فوائد العسل للبشرة وكذلك فوائده العديدة للشعر، حيث يعتبر العسل من أقوى المرطبات الطبيعية التي تعمل على ترطيب وتغذية فروة الشعر لذلك يمكن استخدامه في التخلص من تساقط الشعر، وأيضا دور قوي في عملية فرد الشعر.

المكونات

  • ثمرة موز.
  • نصف ملعقة عسل طبيعي أبيض.

الاستعمال

  1. هرس ثمرة موزة جيدا مع نصف ملعقة كبيرة من العسل ومزجهما جيدا معا.
  2. قبل أن نقوم بوضع الخليط على الشعر يجب أن يغسل ويجفف جيدا ثم نقوم بتقسيم الشعر إلى عدة أجزاء ونقوم بوضع الخليط على الشعر من الجذور إلى الأطراف.
  3. بعد ذلك يتم تغطية الشعر جيدا وتترك هذه الوصفة على الشعر لمدة تصل إلى تلت ساعة ثم يغسل الشعر جيدا بالماء والشامبو.

الصبار

  يمكن استخدام جل الصبار في علاج الشعر الخفيف وذلك نظرا لإحتواء الصبار على العديد من الفيتامينات والمعادن والعناصر المهمة لنمو وتغذية الشعر والحفاظ على صحة الشعر ومنعه من التكسر.

المكونات

  • كمية من الجل الهلامي الموجود داخل الصبار.
  • ثمرتين من الموز.

كيفية الاستخدام في علاج الشعر الخفيف

  1. عن طريق. خلط كمية مناسبة من الجل الهلامي مع ثمرتين من ثمار الموز وخلطها جيدا بواسطة الخلاط الكهربائي.
  2. بعد ذلك نقوم بغسل الشعر جيدا بالشامبو ثم نقوم بتجفيف الشعر جيدا.
  3. ثم نقوم بتطبيق هذه الوصفة على الشعر ابتداء من الجذور حتى الأطراف بحيث يتم تغطية الشعر بأكمله.
  4. يتم تغطية الشعر جيدا باستخدام غطاء الرأس الخاص بالاستحمام وتترك هذه الوصفة على الشعر لمدة تصل إلى ساعتين.
  5. حتى يتم الحصول على أفضل النتائج يتم تكرار هذه الوصفة مرتين أسبوعيا.

 

بعض الحلول الطبية في علاج الشعر الخفيف

الطرق الطبية في علاج الشعر الخفيف

  1. حقن الميزوثيرابي: هي حقن مغذية للشعر وفروة الرأس، تتم عن طريق حقن الطبقة السطحية لفروة الرأس بواسطة ابر رفيعة جدا.
  2. حقن البلازما: وهي تعمل علي تحفيز نمو بصيلات الشعر مرة أخري بشرط ألا تكون هذه البصيلات قد ماتت منذ فترة طويلة.
  3. بوتوكس الشعر: حيث يعمل علي علاج الشعر التالف وتقوية خصلاته.
  4. الكولاجين: يوجد منه أنواع وأشكال مختلفة والطبيب هو من يحدد النوع المناسب لكل حالة.

 

  • تنويه كل الطرق والحلول الطبية أو العلاجات الكيميائية التي سيتم شرحها وتناولها لا ينصح باستخدامها نهائيا الا بعد استشارة الطبيب المختص.

بعض عقارات وأدوية تكثيف الشعر ومنع تساقطه

يمكن الإعتماد علي بعض العقارات الطبية لتكثيف الشعر وعلاج الشعر الخفيف ولكن الأطباء هما من يحددو ذلك ولذا يرجي عدم استخدام أية وصفات طبية من علي الانترنت بدون الرجوع للطبيب المختص.

  • خلاصة البصل Onion : خلاصة البصل غنية بالكبريت، فهي تحفز الشعر على إنتاج الكيراتين، وتعمل علي تطهير فروة الرأس من الفطريات، وهي توجد تحت العديد من المسميات التجارية منها عقار  Qilib.
  • الببتيدات: هي مواد موجودة طبيعيا في جسد الانسان مسئولة عن إنتاج البروتين وتوصيله لبصيلات الشعر مما يعمل علي تقوية الشعر، وفي الغالب تتواجد على شكل محاليل وشامبوهات.
  • المينوكسيديل MINOXIDIL: هو أحد أدوية علاج ضغط الدم المرتفع فتعمل علي توسيع الشعيرات الدموية فيصل الدم لبصيلات الشعر بشكل جيد، يوجد في عدة أشكال دوائية منها في شكل أقراص ومنها في شكل بخاخ.

طرق ونصائح التخلص من الشعر الخفيف وتساقطه

نصائح لتكثيف وعلاج الشعر الخفيف

يوجد العديد من طرق علاج الشعر الخفيف كما ذكرنا فمنها وصفات طبيعية ومنها عقاقير وطرق طبية، وأيضا هناك العديد من النصائح التي يجب على الشخص إتباعها لعلاج مشكلة الشعر الخفيف.

  • من أهم طرق حل مشكلة الشعر الخفيف هو اختيار منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على مواد طبيعية في تركيبها والإبتعاد عن استخدام المنتجات التي تحتوي على نسبة عالية من المواد الكيميائية التي تسبب أضرار بالغة للشعر.
  • من طرق علاج الشعر الخفيف أيضا عدم الإفراط في استخدام مكواة الشعر أو المجفف الكهربائي لتجفيف الشعر ويجب ترك الشعر حتى يجف بمفرده.
  • القيام بعمل مساج لفروة الرأس وذلك من خلال استخدام الزيوت الطبيعية للشعر، حيث الزيوت التي تحتوي على العناصر المهمة والضرورية لنمو وصحة الشعر مثل زيت الخردل وزيت الجوجوبا.
  • لابد أن يتم التدليك بطريقة دائرية حتى يتم تنشيط وتحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس وبالتالي يعمل على تحفيز نمو الشعر.
  • يعتبر النظام الغذائي الصحي المتوازن من أهم طرق التخلص من مشكلة الشعر الخفيف فلابد أن يحتوي النظام الغذائي على جميع العناصر الغذائية والألياف الضرورية اللازمة للحفاظ على نمو وصحة الشعر.
  • تلعب البروتينات أيضا دورا مهما في طرق علاج الشعر الخفيف فلابد من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتينات مثل الأسماك والألبان واللحوم والبقوليات للحفاظ على صحة الشعر.

 

اقرئي أيضاً:

وصفات تساقط الشعر وأفضل طرق علاجه طبيعيا

أسرع طرق ونصائح تطويل الشعر بدون خلطات

 

في نهاية المقال نكون قدمنا كافة الطرق والوصفات الطبيعية التي تعمل على علاج مشكلة الشعر الخفيف. ومعرفة أسباب تساقط الشعر والنصائح والطرق المتبعة لتجنب حدوث تلك المشكلة.

 

المصادر والمراجع

https://www.healthline.com/health/laser-treatment-for-hair-loss

https://www.webmd.com/beauty/thinning-hair#1

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق