أفضل 6 وصفات طبيعية لترطيب البشرة من مطبخك

0

تعاني الكثير من السيدات خاصة أصحاب البشرة الجافة من الكثير من المشاكل نتيجة تعرض بشرتهم الجافة لأشعة الشمس، فالبشرة الجافة عند تعرضها لمستويات عالية من أشعة الشمس تسبب جفاف للبشرة وينتج عنها حكة وظهور حبوب سواء في الوجه، أو مناطق أخرى من الجلد، لذلك تحرص الكثير من السيدات على استخدام وصفات طبيعية لترطيب البشرة ومستحضرات التجميل المتنوعة للتغلب على تلك المشاكل والحرص دائمًا على العناية بالبشرة لتبدو دومًا بمظهر منتعش وناعم.

فلا داعي للقلق بعد الآن من ظهور تلك المشاكل، وسويًا سنتعرف فيما يلي على بعض أشهر وأسهل الوصفات الطبيعية لترطيب البشرة، والتي يمكن عملها واستخدامها بسهولة في المنزل والإستغناء عن التكاليف الباهظة لصالونات التجميل.

وصفات طبيعية لترطيب البشرة

كثير من السيدات يهتمون دائما بالعناية ببشرتهن ويستخدمون العديد من الوصفات المنزلية أو بعض كريمات التجميل للعناية بالبشرة، ولكن لكثرة تلك الوصفات ومستحضرات التجميل، تقع السيدات في حيرة أي تلك الوصفات أفضل من غيرها؟ وأي منها يعطي النتيجه المرجوه؟
سنختص في هذا المقال بالحديث عن أهم وأفضل وصفات طبيعية لترطيب البشرة ومكوناتها وطرق تحضيرها كما يلي:-

الترطيب بواسطة الـعـسـلالعسل من اسرع وصفات طبيعية لترطيب البشرة

يعتبر العسل الأبيض من أهم المواد الطبيعية المفيدة للغاية في ترطيب البشرة، وذلك لأنه غني بمضادات الأكسدة التي تعمل وتستخدم بشكل كبير على ترطيب البشرة، وأيضًا يساهم بشكل كبير في تنظيف البشرة والقضاء على الأوساخ وخلايا الجلد الميتة مما يؤدي إلى زيادة تفتيح البشرة وجعلها تبدو بشكل أكثر انتعاشًا وحيوية.
يتم استخدام قناع العسل على الوجه، أو تدليك المناطق المراد ترطيبها من البشرة وتركها لمدة 15-20 دقيقة، ثم تغسل تلك المناطق بالماء الفاتر وتجفيفها جيدًا، تكرر تلك العملية 3 مرات كحد أقصى أسبوعيًا أو كلما اقتضت الحاجة.

خلطة اللبن والعسل

من أفضل الوصفات الطبيعية لترطيب البشرة فورًا، فـ اللبن مثله مثل العسل الأبيض غني بالفيتامينات ومضادات الأكسدة الهامة لتغذية البشرة، والعسل مع اللبن معًا يعملان بشكل فوري على ترطيب البشرة.
تتكون وصفة العسل النحلي مع اللبن من 2 ملعقة كبيرة من العسل الأبيض مع 6 ملاعق من اللبن، تخلط المكونات جيدًا حتى يصبح القوام متماسك، ثم يتم استخدام قطعة قطن ويدهن بها الوجه والبشرة ثم تدلك تلك المناطق بشكل دائري لمدة 3 دقائق، ثم بعد ذلك ترك الأماكن المدهونة لمدة 15-20 دقيقة، بعد الانتهاء اغسلي وجهك وبشرتك بماء فاتر وتنظيفه جيدًا.

الترطيب بواسطة زيت الزيتون

يعد زيت الزيتون من المواد الطبيعية الهامة لتغذية وترطيب البشرة، ويعمل على حماية البشرة من التجاعيد وأعراض الشيخوخة، كما يعتبر زيت الزيتون مطهر طبيعي للبشرة، وللحصول على نتيجة جيدة ادهني بشرتك ومناطق الوجه والرقبة بزيت الزيتون ليلا قبل النوم.
ثم تنظيفها وغسلها جيدًا بعد الاستيقاظ في الصباح.

الترطيب بواسطة الليمون والفراولة

استخدام الليمون كوصفة لترطيب البشرة

يعد مزيج الليمون والفراولة من أكثر الوصفات فاعلية في ترطيب البشرة، وحل مشاكل البشرة الجافة مثل التهابات البشرة، ومشكلة حَبّ الشباب و تجاعيد الجلد المبكرة.
تتكون تلك الوصفة من 2 ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع 2 ملعقة كبيرة من عصير الفراولة وإضافة ملعقة كبيرة من العسل الأبيض، و خلط تلك المكونات جيدًا.
يتم تدليك البشرة والوجه وتركها لمدة 20-30 دقيقة ثم غسلها بالماء الفاتر.

الترطيب بواسطة قناع زيت جوز الهند مع زبدة الشيا

تعتبر زبدة الشيا من أفضل المواد الطبيعية الغنية بالمعادن والأحماض الدهنية الضرورية لتغذية وترطيب وتبييض البشرة، لذلك فلقد تم استخدام زبدة الشيا منذ قديم الزمان، أما زيت جوز الهند فيساعد بشكل كبير في زيادة ترطيب البشرة وتفتيحها، فيكون خليطهما معا وصفة من أفضل وصفات طبيعية لترطيب البشرة.
لعمل قناع زيت جوز الهند وزبدة الشيا يتم إضافة ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند مع ملعقة كبيرة من زبدة الشيا وخلطهم جيدًا، ثم يوضع القناع على الوجه ويدهن به البشرة لمدة 15 دقيقة، ثم تنظف وتغسل بالماء الدافئ.

الترطيب بواسطة قناع الخيار مع عصارة الصبار

هذه الوصفة مفيدة لترطيب البشرة وعلى وجه الخصوص لأصحاب البشرة الدهنية ويعانون من جفافها.
تتكون الوصفة من حبة خيار مهروسة في الخلاط واضافة ملعقتين صغيرتين من عصارة أو جل الصبار و خلط المزيج جيدًا.
تُدهن البشرة والوجه بالمزيج وتركه لمدة 10 دقائق، ثم غسله وتنظيف الوجه بالماء.

الترطيب بواسطة وصفات أخرى طبيعية لترطيب البشرة

كما شرحنا لكي أسهل وصفات طبيعية لترطيب البشرة، فهناك أيضًا وصفات غير التي ذكرناها مثل:-
الموز واللبن والموز والعسل.
عصير الليمون وزيت الزيتون.
اللبن ودقيق الشوفان.
الفراولة والزبادي.
الأفوكادو والعسل والأفوكادو مع بياض البيض.
زبدة الكاكاو.
البابايا مع العسل.
كل هذه الوصفات أيضًا مهمة ومفيدة على ترطيب البشرة ومحاربتها من الجفاف، وتعمل على زيادة تفتيح البشرة وإزالة التجاعيد للحصول على بشرة رطبة ومتفتحة نضرة دائمًا.

بعض الأسباب التي تؤدي إلى جفاف البشرة

  • من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى جفاف البشرة هو الطقس، فـ برودة الجو أو ارتفاع درجة الحرارة يجعل الجسم يشعر بالجفاف مما يؤدي لجفاف البشرة.
  • يعتبر الصابون من أكثر المواد التي تسبب جفافا للبشرة بسبب الزيوت المصنعة المستخدمة فيه.
  • التعرض لأشعة الشمس بشكل مستمر.
  • بعض الأمراض الجلدية تسبب جفاف البشرة والتهابات في الجلد.

في الختام ينصح دائمًا بالحرص على استخدام كريمات واقية من أشعة الشمس، وشرب كميات مناسبة من الماء والمواظبة على وصفات طبيعية لترطيب البشرة من التي ذكرناها للحفاظ على نضارة بشرتك وترطيبها.

المراجع

 

https://mawdoo3.com/%D9%88%D8%B5%D9%81%D8%A7%D8%AA_%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D8%B9%D9%8A%D8%A9_%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%B7%D9%8A%D8%A8_%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B4%D8%B1%D8%A9

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق