علاج قشرة الوجه بطرق مضمونة 100%

0

علاج قشرة الوجه

مع حلول فصل الشتاء تبدأ مشاكل البشرة المتعددة في الظهور خاصة لدي الأشخاص الذين يعانون من البشرة الجافة، ومن هذه المشاكل، قشرة الوجه التي تظهر في منطقة الذقن، والأنف، وحول العينين، وفوق الحاجبين، كما تظهر حول الشفتين بكثرة فتسبب تشقق الشفايف، وتظهر في منطقة الخدود أيضًا، وسواء نتج هنا حكة أم لا فإنها تتسبب في وجود قشرة تسئ لمظهر الوجه، وغالبًا ما تظهر قشرة الوجه في الفترة العمرية المحصورة ما بين خمسة عشر عامًا وخمسة وثلاثون عامًا، فنجد السسيدات في تلك الفترة العمرية ينغمزون في إيجاد حلول ل علاج قشرة الوجه والتخلص من تلك المشكلة.

أسباب قشرة الوجه

  • غالبا ما ترتبط قشرة الوجه ببرودة الطقس حيث جفاف بشرة الوجه، إلا أنها أحيانا قليلة تكون قشور مصاحبة لبعض الأمراض الجلدية التي تكون قشور بطبيعتها، مثل مرض الإكزيما ومرض الصدفية.
  • بعض الأسباب المرضية حيث قد يكون جفاف البشرة علامة من علامات بعض الأمراض مثل مرض السكري، الفشل الكلوي، ومشاكل الغدة الدرقية.
  • وربما أيضا تكون قشرة الوجه مرتبطة بنوع معين من الفطريات يتسبب في حدوث القشرة، وهذه حالات يقررها الطبيب المتخصص في الأمراض الجلدية، كما ان استعمال الصابون الذي يحتوي على نسبة من الكيماويات أيضًا يسبب جفاف الوجه وظهور القشرة، مما يجعلنا نبدأ اللجوء ل علاج قشرة الوجه.

 

طرق علاج قشرة الوجه

  • أولا: إذا كانت أسباب قشرة الوجه ترجع لأسباب مرضية كمرض الصدفية ومرض الإكزيما فيلزم استشارة الطبيب لتقرير العلاج و الاستفسار قبل استعمال أي وصفات.
  • ثانيا: في حالة أن قشرة الوجه تسبب الجفاف وبرودة الطقس وتغير العوامل الجوية، فيمكن الإستعانة بالوصفات الطبيعية البسيطة للحد من القشرة في حال ظهورها، أو الوقاية منها قبل حدوثها، ونختار مجموعة من الوصفات السهلة منها ما يستخدم في تقشير الجسم، ومنها ما يستخدم في الترطيب والعلاج، خاصة وأن العلاج بالبدائل الطبيعية يتميز بإنخفاض تكلفته، كما أنه يتكون من مواد طبيعية تكون متوفرة في كل منزل.

 

الوصفات التي تستخدم في تقشير قشرة الوجه

السكر

يستخدم السكر كماسك مقشر لقشرة الوجه بأكثر من طريقة:-

  • الأولى: تكون عن طريق مزج السكر بزيت جوز الهند، أو مزجه بزيت اللوز الحلو وفرك الوجه بالخليط فيعمل السكر على تقشير القشرة، ويعمل زيت جوز الهند أو زيت اللوز الحلو على الترطيب.
  • أما الطريقة الثانية: فيمكن استعمال السكر مع الماء وذلك بغسل الوجه بالماء وتركه مبلل، ويفرك بالسكر برفق لمدة ثلاث دقائق حتى تنتهي القشرة، ثم يشطف الوجه، وبعدها يستخدم زيت جوز الهند أو زيت اللوز الحلو للترطيب.

البيض

استخدام صفار البيض ل علاج قشرة الوجه

مكونات الوصفة

  • صفار بيض.
  • لبن.

الطريقة

  1. يخلط كمية مناسبة من صفار البيض مع ما يناسبها من اللبن للبشرة الجافة. وبياض البيض مع اللبن للبشرة الدهنية حتى تتكون عجينة لينه.
  2. يتم تطبيق العجينه على الوجه، وقبل تمام الجفاف يفرك الوجه عكس اتجاه عقارب الساعة حتى تختفي القشرة.
  3. ثم تغسل البشرة بالماء الدافئ ثم الماء البارد، ثم يستخدم الليمون كقابض ولإزالة أي روائح.
  4. وأخيرًا استعمال مرطب للوجه من زيت الزيتون.

الفازلين

يحتوي الفازلين على مواد قوية للترطيب و علاج قشرة الوجه ،فيرطب قشرة الوجه ويترك عليها طبقة حماية من عوامل البرودة، مما يساعد على سرعة القضاء عليها.

زيت الزيتون في علاج قشرة الوجه

يحتوي زيت الزيتون على مضادات الأكسدة، وهو من أقوي الزيوت التي تتمنع بخواص قوية للقضاء على الجفاف، وبالتالي فإن استعمال زيت الزيتون في تدليك الأماكن المصابة يمكنه القضاء على القشرة وإزالة الجلد الميت من الوجه.

قشور الموز

تتمتع قشور الموز بإحتوائها على كامل العناصر المفيدة الموجودة بثمرة الموز نفسها، كما تتميز قشور الموز أيضًا بسهولة استخدامها في تطبيقها في الوصفات الطبيعية، حيث تستخدم قشور الموز في تدليك الأماكن المصابة فيعمل على ترطيبها ونقل جميع العناصر المغذية إليها فيساعد ذلك في علاج قشرة الوجه ،ثم الأهتمام بالترطيب بزيت الزيتون، بعد غسل آثار الموز.

الصبار

يتميز نبات الألوفيرا المعروف بچل الصبار بقدرته العالية على الترطيب، ويستخدم للقضاء على قشرة الوجه بخلطه مع اللبن المجفف لتكوين عجينة، تطبق على الوجه وتترك حتى تجف، وبعد إزالتها يرطب الوجه بزيت الزيتون.

الخيار

من أسهل الوصفات التي تطبق على البشرة، وهو أيضًا من أكثر المواد فاعلية في الترطيب وملطف للالتهاب ويستخدم بآمان لحل جميع مشاكل البشرة، ويستخدم عن طريق تطبيق شرائح من الخيار على الوجه، ويترك لمدة ربع ساعة، ثم يشطف الوجه، ويرطب بزيت جوز الهند.

اللبن لعلاج قشرة الوجه

يستخدم اللبن كامل الدسم لعمل ماسك على الوجه،فيعمل علي الحفاظ علي البشرة وتهدئة الوجه كما أيضا يساعد في علاج قشرة الوجه ، يتم عمل الماسك عن طريق وضع كمية من اللبن علي الوجه ويترك على الوجه حتى يجف، ثم يفرك بلطف ويشطف بالماء الدافئ، مع استعمال مرطب بعد عمل الماسك.

 

نصائح لتجنب قشرة الوجه

  • الإهتمام بتنظيف البشرة بغسول مناسب، والإبتعاد عن الصابون الذي يحتوي على مواد كيماوية وروائح عطرية، لأنه يزيد من جفاف البشرة.
  • استعمال مقشرات البشرة الطبيعية بلطف إذا لزم الأمر للتخلص من الجلد الميت، والبعد تمامًا عن الكريمات المقشرة للبشرة لإحتوائها على مواد كيميائية تضر بشره الوجه.
  • استعمال مرطب للبشرة مناسب سواء كان طبيعيًا، أو على شكل كريم طبي، بصفة مستمرة للمحافظة عليها من الجفاف، مع الحرص على استخدام المرطب أيضا بعد استخدام الماسكات الطبيعية.
  • الاهتمام بشرب كميات مناسبة من الماء والسوائل لمساعدة الجسم على الترطيب الطبيعي مع البعد أو التقليل من المشروبات المضرة للبول مثل الشاي و القهوة.
  • عدم التعرض لأشعة الشمس الضارة من الساعة العاشرة صباحًا وحتى الرابعة عصرًا، والحرص على استعمال واقي للشمس بعامل حماية مناسب قبل النزول من المنزل بوقت مناسب، ويكون من الأفضل تجديد واقي الشمس كل ساعتين إذا أمكن ذلك.
  • استخدام القبعات ذات الجوانب العالية للحماية من إشاعة الشمس الضارة في حالة التعرض للشمس.
  • البعد عن مستحضرات التجميل التي تحتوي على مواد كيماوية ومواد عطرية، و البعد عن المستحضرات المجهولة المصدر والرخيصة الثمن، والحرص على انتقاء المستحضرات ذات الجودة العالية.

 

المراجع

صنفرة البشرة : كل ما تحتاجين إلى معرفته بشأن صنفرة البشرة

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق