خلطات طبيعية لمحاربة و علاج تشقق الكعبين

0

مشكلة تشقق الكعبين لا تخص النساء وحدهم، ولكنها مشكلة عامة،حيث يعاني منها النساء والرجال يستوي في ذلك كبارًا أو صغارًا، وقد يؤدي تشقق الكعبين إلى مشكلة نفسية خاصة عند النساء حيث تهتم كل أنثي بجمال وحسن مظهرها، وتشقق الكعبين يضفي على القدم مظهرًا غير لائق، ولكثرة المحاولات لإيجاد حلول و علاج تشقق الكعبين ،أهتم المتخصصين بتقديم العديد من الوسائل التي تساعد في علاج هذه المشكلة والتخلص منها نهائيا.

أمراض تسبب التشقق وأسباب اللجوء ل علاج تشقق الكعبين

تتعدد أسباب مشكلة تشقق الكعبين، فقد تكون الأسباب وراثية، حيث تتغلب على الچينات الموجودة في أصول بعض الأسر وبالتالى تنتشر المشكلة بين كثير من أفرادها، وقد يرجع تشقق الكعبين لأسباب مرضية نتيجة وجود بعض الأمراض التي تتسبب في ذلك، ومن هذه الأمراض:

  1. السكري: حيث من أكثر المرضي الذين يعانون من تشققات الكعبين هم مرضي السكري، حيث تؤدي زيادة جفاف الجلد لديهم إلى حدوث الشقوق والتي قد ينتج عنها نزف في بعض الأحيان، وكذلك ظهور قشرة الوجه.
  2. إضطرابات الغدة الدرقية وما تسببه من جفاف شديد في الجلد قد تكون سبب في حدوث شقوق في الكعبين.
  3. الإكزيما تسبب تشققات الكعبين لأن الإكزيما عبارة عن حكة تصيب الجلد التي تسبب جفافه وتشققه، وهذه الحكة قد تصيب الكعبين مسببة تشققهما.
  4. الصدفية التي تعني القشور والجلد الجاف والتي تنتشر في انحاء الجسم مسببة جفافه بما في ذلك القدمين.

 

خلطات طبيعية لعلاج تشقق الكعبين

في حالات تشقق الكعبين ينصح باللجوء للعلاجات الطبيعية حيث يكون لها دور كبير في التخفيف من المشكلة بل وفي كثير من الأحيان يساهم هذا النوع من العلاجات في القضاء على المشكلة كليًا والوصول للشفاء الكامل، وتصبح أفضل طريقة في علاج تشقق الكعبين ،وطريقة العلاج تتكون من مرحلتين:-

المرحلة الأولي

هي مرحلة التقشير، وينصح هنا بعمل حمام من الماء الدافئ للقدمين لمدة مناسبة حسب حالة القدمين، ثم فرك القدمين بالحجر المخصص للكعبين و تجفيفهما، ثم تطبيق أحد ماسكات التقشير المنتقاه من المواد الطبيعية، ومنها:-

دقيق الأرز

يستخدم في عمل عجينة مع العسل وخل التفاح ويتم فرك الكعبين بها، ثم استعمال مرطب مناسب، تستخدم هذه الوصفة في تقشير الجسم كخطوة قبل علاج تشقق الكعبين، وينصح بتكرارها لمدة أسبوع.

الملح والليمون

استخدام الملح والليمون ل علاج تشقق الكعبين

ماسك للتقشير سهل التحضير وتأثيره ملحوظ، ويتم تطبيقه باستعمال نصف ليمونة تغمس في الملح ويفرك بها الكعبين، ويمكن استبدال الملح بالسكر.

المرحلة الثانية

مرحلة التغذية و الترطيب، وذلك بعمل الماسكات و الوصفات التي تستخدم بإنتظام والتى تعالج المشكلة وتحد من تفاقمها، وتستخدم أيضا للوقاية من تشقق القدمين ونتقدم بعرض العديد من الوصفات لاختيار كل شخص ما يناسبه منها:

الفازلين

يتميز الفازلين بقوة الترطيب العالية، ومع إضافة الليمون إليه فإن المادة الحمضية الموجودة في الليمون تزيد فاعليته لوجود فيتامين سي، يطبق الماسك على الكعبين مع عمل مساج حتى تمام التشرب، ويتم لبس جورب مناسب في القدمين حتى الصباح، يستعمل هذا الماسك في حالات التشققات الشديدة و علاج تشقق الكعبين نهائيا،  ويمكن أيضا تطبيق هذا الماسك أثناء النهار لسهولته فهو حقق نتائج جيدة.

الموز

يستخدم في حالات التشقق الخفيفة، بتدليك الكعبين بقشر الموز، وذلك لغني الموز بالبوتاسيوم وڤيتامين A وڤيتامين E وغناه بالألياف يعمل على علاج تشقق الكعبين ،أما في حالة الجفاف الشديد فيمكن إضافة زيت الزيتون أو أيًا من الزيوت النباتية الأخرى لزيادة الترطيب، وبعد إزالة الوصفة، ينصح بترطيب الكعبين بالمرطبات من الزيوت الطبيعية أو مرطبات الكريمات العلاجية.

زيت الزيتون والليمون

تستعمل كميات مناسبة من زيت الزيتون والليمون ويدلك بها الكعبين، ويترك نصف ساعة، ثم يشطف، ويستعمل زيت الزيتون بعدها كمرطب لترطيب البشرة.

البانثينول

كريم البانثينول المرطب مع كريم كرباميد مع كريم جلايسوليد وأمبول ڤيتامين E كميات مناسبة، وتوضع في عبوة نظيفة وتستعمل للترطيب اليومي للكعبين تؤدي إلى نتائج ممتازة في التنعيم و إزالة التشققات، وهو من أقوي التركيبات التي ينصح بها على الإطلاق في علاج تشقق الكعبين .

 

الأسباب الإضافية لتشقق الكعبين

كما يمكن ان تكون أسباب تشقق الكعبين أيضًا أسباب مكتسبة نتيجة للتصرفات الخاطئة التي تضر بصحة القدم وخاصة الكعبين مثل:

  • الإعتياد على السير حافيًا على الأرض، حيث يتسبب ذلك في جفاف القدمين وخاصة منطقة الكعبين.
  • الإعتياد على لبس الأحذية المفتوحة يساهم بشكل كبير في فقد القدمين للرطوبة و الطراوة فيسبب ذلك تشقق الكعبين.
  • الوقوف لفترات طويلة مع عدم ارتداء الأحذية الطبية المريحة يعمل على زيادة الحمل والضغط على الكعبين، ويساعد على تفاقم المشكلة.
  • كما أن الزيادة الغير مطلوبة في الوزن تتسبب في زيادة الضغط على الدهون الطبيعية الموجودة داخل الكعبين، فتصبح سببًا رئيسيًا من الأسباب المؤدية إلى تشقق الكعبين، والشعور بالألم فيهما.
  • عدم الاهتمام بتوفير التدفئة اللازمة للقدمين بساهم في جفافهما وتشققهما.
  • تعرض باطن القدمين بشكل متكرر لنوبات مفاجئة من الرطوبة والجفاف يساهم في تشقق القدمين،كل هذه الأسباب تدعونا للبحث والقيام بواجبنا في علاج تشقق الكعبين للحفاظ علي جمال القدمين.

نصائح عن تشققات الكعبين

نصائح ل علاج تشقق الكعبين

  • الاهتمام بنظافة القدمين و الحرص على استخدام الحجر الخاص بالكعبين بعد الاستحمام حيث يسهل فرك الكعبين وإزالة الجلد الميت في ذلك الوقت.
  • الإسراع بتجفيف القدمين بمجرد الانتهاء من استعمال الماء مباشرة.
  • المداومة على استعمال المرطبات بشكل يومي سواء العلاجية المتمثلة في الكريمات الدوائية، أو البدائل من الزيوت الطبيعية.
  • عدم السير على الأرض حافيا للحفاظ على طراوة الجلد وحمايته من الجفاف.
  • عدم الوقوف لفترات طويلة إلا في حالات الضرورة القصوى، وهنا يلزم استخدام حذاء مريح.
  • الحرص على إرتداء الأحذية المغلقة المريحة والتي يشترط أن تتميز بالمرونة.
  • مداومة مراجعة الطبيب في الحالات المرضية والمواظبة على العلاجات التي يقرها الطبيب.

 

المراجع

https://www.healthline.com/health/cracked-heel-heal

https://www.nbcnews.com/better/lifestyle/how-care-dry-cracked-heels-according-dermatologists-ncna1080001

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق