طرق علاج تساقط شعر الحواجب وأهم أسبابه

0

علاج تساقط شعر الحواجب

ينظر الكثير من الناس للحواجب على أنها تاج العينين، فكثافة شعر الحواجب من علامات جمال المرأة بل والرجال أيضًا، لذلك فمشكلة تساقط شعر الحواجب أو فقدانها بالكامل، فغير المنظر السيئ الذي تحدثه تلك المشكلة، إلا أن هناك بعض المصابين بتلك المشكلة يشعران بفقدان في الثقة ويأتيهم شعور دائم بأنهم غير كاملين أو يوجد شيء هام ينقصهم، لذلك من الأمور الهامة التي يجب العناية بها العناية بالحواجب فما هي الأسباب التي تؤدي لتلك المشكلة؟ وما هي طرق علاج تساقط شعر الحواجب .

أسباب فقدان أو تساقط شعر الحواجب

هناك أسباب عديدة تؤدي إلى تساقط شعر الحواجب وهذه المشكلة لا تحدث للنساء فقط فهناك بعض الرجال أيضًا يصابون بتلك المشكلة ولكنها تظهر بشكل أكبر في السيدات، لذلك فهن دائمين البحث عن علاج تساقط شعر الحواجب، فمن أهم الأسباب التي تؤدي الي تساقط الشعر من الحواجب ما يلي:-

  • مرض الثعلبة: حيث يشتهر بين الناس أن مرض الثعلبة يسبب سقوط الشعر في منطقة

    اسباب و علاج تساقط شعر الحواجب

    الرأس، ولكنه في بعض الأحيان يصيب منطقة الحواجب مما يؤدي إلى تساقط شعر الحواجب.

  • استخدام مستحضرات التجميل و المكياج بكثرة أو بشكل خاطئ من أكبر المشاكل التي تؤدي إلى تساقط شعر الحواجب، بل وفي بعض الأحيان قد تؤدي إلى فقدان الحواجب بالكامل، لذلك لابد من الحرص في استخدام معدات التجميل.
  • كثرة تهذيب الحواجب أو النمص من أكثر الأمور التي تسبب مشكلة تساقط الحواجب.
  • سوء التغذية ومرض الانيميا: فكل خلايا الجسم تحتاج بشكل دائم للعناصر الغذائية والفيتامينات الضرورية لتجدد ونمو تلك الخلايا، وخلايا الشعر لا تختلف كثيرًا عن باقي خلايا الجسم، ومن أهم الفيتامينات التي تحتاجها خلايا الشعر عموما فيتامين أ والذي يسبب نقصه حدوث مشكلة تساقط الشعر.
  • بعض الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية قد تؤدي إلى تساقط شعر الحواجب.
  • التغيرات في هرمونات الجسم والذي يظهر بشكل كبير عند النساء بالإضافة إلى مشاعر التوتر والقلق الدائم، تؤدي إلى ظهور المشكلة وبالتالي البحث الدائم عن علاج تساقط شعر الحواجب.
  • العلاج الكيماوي لمرضى السرطان يؤدي بشكل مباشر إلى تساقط شعر الرأس والحواجب.
  • الغدة الدرقية واضطراب إفراز هرموناتها يؤدي في بعض الأحيان إلى تساقط الشعر من الحواجب.

طرق علاج تساقط شعر الحواجب

الآن وقد عرفنا أن تلك المشكلة مشكلة شائعة وقد تتسبب في فقدان شعر الحواجب وعدم ظهوره مرة أخرى، فسنذكر أهم الطرق ل علاج تساقط شعر الحواجب، وكيفية المحافظة عليها بل وجعلها تبدو أكثر كثافة مما كانت عليه كما يلي:-

أولًا زيت الخروع

يعد زيت الخروع من أفضل وأشهر المواد الطبيعية التي تحفز بشكل كبير في علاج تساقط شعر الحواجب، وذلك لأنه غني بالعديد من المركبات الطبيعية التي تحفز خلايا الشعر على النمو مرة أخرى.

طريقة الاستخدام

  • باستخدام قطن تنظيف الأذن، انقعي واحدة منها في زيت الخروع ودلكي بها الحاجبين لمدة 3 دقائق، ثم اتركي الحاجبين لمدة نصف ساعة، ثم اغسليها بالماء الفاتر بعد ذلك، ويفضل تكرار تلك الطريقة يوميًا.

ثانيًا عصارة الصبار أو الألوفيرا

من أهم وأكثر المواد الطبيعية للعناية بالشعر والبشرة ويساعد بشكل كبير في علاج تساقط شعر الحواجب والشعر عمومًا ويعمل على ترطيب البشرة والشعر بشكل كبير.

طريقة الاستخدام

  • دلكي الحاجبين باستخدام الألوفيرا لمدة 5 دقائق ثم اتركيها لمدة ربع ساعة ثم اغسليها بالماء البارد.

ثالثًا الـبـصـل

يساعد البصل على علاج تساقط شعر الحواجب حيث يتميز البصل بغناه بعنصر الكبريت الذي يساهم بشكل كبير جدًا في تقوية، وتسريع وتجديد نمو خلايا الشعر.استخدام البصل ل علاج تساقط شعر الحواجب

الاستخدام

  • اطحني حبة بصل في الخلاط واستخلصي عصارته وباستخدام قطن تنظيف الأذن استخدمي تلك العصارة، ودلكي الحواجب لمدة 5 دقائق واتركيها لمدة 30 دقيقة، ثم غسلها جيدًا بالماء الدافئ، احرصي على تدليك منطقة الحواجب والابتعاد عن العينين.

رابعًا زيت جوز الهند وقشر الليمون

تعتبر هذه الوصفة من الوصفات الطبيعية التي تساعد على إعادة نمو الشعر المتساقط وعلاج مشكلة تساقط شعر الحواجب.

التحضير والاستخدام

  1. اطحني بعض من قشر الليمون ثم اضيفي 2 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند واخلطيهم جيدا.
  2.   اتركي الخليط حتى يجف لمدة 15 يوم.
  3. باستخدام قطن تنظيف الأذن استخدمي الخليط في تدليك الحاجبين لمدة 5 دقائق واتركيه لمدة ساعة واحرصي بالابتعاد عن العين.
  4. ثم بعد ذلك اغسليه بالماء البارد.

خامسًا عصير الليمون وزيت السمسم مع زيت الروزماري

  • من الوصفات المفيدة أيضا في علاج تساقط شعر الحواجب.
  • اضيفي 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون المركز وملعقة صغيرة من زيت الروزماري، ثم دلكي منطقة الحاجبين واتركيها لمدة 10 دقائق واغسليها بعد ذلك بالماء الفاتر.
  • يفضل تكرار تلك الوصفة مرتين في اليوم.

سادسًا اللبن

غير أن اللبن هام وضروري لتغذية خلايا الجسم عمومًا، فإنه أيضا يساهم بشكل فعال في منع تساقط الشعر والمحافظة عليه.

طريقة الاستخدام

  • دلكي منطقة الحواجب لمدة 5 دقائق باستخدام قطنه الأذن المنقوعة في اللبن، واتركيها بعد ذلك حتى تجف تمامًا، ثم اغسليها بعد ذلك بالماء البارد.

سابعًا العسل الأبيض والبيض

يعتبر العسل والبيض من أهم المواد الطبيعية التي تستخدم بشكل كبير في العناية بالبشرة والالبيض ل علاج تساقط شعر الحواجبشعر، فالبيض غني بالبروتين الضروري لتغذية خلايا الشعر، والعسل غني بالمعادن والفيتامينات التي تعمل على تقوية وتسريع نمو الشعر، ويمكن استخدام وصفة العسل والبيض في علاج تساقط شعر الحواجب كالتالي:-

طريقة استخدام الوصفة

  1. اضيفي 3 ملاعق كبيرة من العسل الأبيض إلى بيضة واحدة ويفضل صفار البيض واخلطيهم جيدًا ثم دلكي بها الحاجبين.
  2. ثم اتركيه حتى يجف، واغسليه بالماء الدافئ بعد ذلك.

المراجع

 

https://www.elconsolto.com/beauty/beauty-news/details/2018/2/12/1257064/-%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC%D8%A7%D8%AA-%D9%85%D9%86%D8%B2%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D8%AA%D8%B3%D8%A7%D9%82%D8%B7-%D8%B4%D8%B9%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%88%D8%A7%D8%AC%D8%A8

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق